الرئيسية >> الإدارات >>  إدارة التوحد ولعوق المتعدد


 تعتبر إدارة التوحد والعوق المتعدد إحدى الإدارات الحديثة التي رأت
 الإدارة العامة للتربية الخاصة استحداثها خدمة لفئتي التوحد والعوق المتعدد .

 

التوحد


  ما هو التوحد ومتى بدأ الاهتمام به ؟
  ما هي الجوانب التي يظهر الأطفال ذوي التوحد فيها
    ضعفا واضحا؟
  مم تتكون برامج التوحد؟
  ما هي المتطلبات التي يجب توافرها في الكوادر البشرية
    داخل برامج ؟
  ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا
    ذوي التوحد في المملكة؟
  ما هي المستلزمات المكانية والتجهيزية التي ينبغي
    توافرها داخل برامج التوحد؟
  ماذا تقدم البرامج لأسرة الطفل ذوي التوحد؟
  دراسات وإحصائيات
  كيف يلتحق طفلي ببرنامج للتوحد (شروط القبول )؟
  ما هي المراحل التعليمية المتبعة ببرامج التوحد داخل ؟
  هل توجد طرق لتشخيص التوحد؟

 


ما هو التوحد ومتى بدأ الاهتمام به ؟
اعتبر التوحد قديماَ من حالات الاضطراب العقلي أو الفصام الطفولي أو الصمم والبكم وغيرها ، حتى اكتشف الطبيب النفسي الأمريكي ليو كانر(Kanner) عام 1943م من بين مجموعة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذين يتعامل معهم حيث تميز أحد عشر طفلا منهم بأعراض تأخر وقصور في القدرات المختلفة ، وظل ينظر إليها على إنها قريبة الشبه بحالة انفصام schizophrenia برغم أنه لم يكن من بين أعراضها مظاهر الهلوسة أو التهيؤات التي تعتبر أحد الأعراض المميزة للفصام ، ولذا اعتبرت بعد ذلك فئة إعاقة مختلفة عنه ، وأطلق عليها مصطلح ( التوحد Autism). وبدأ اهتمام الدوائر النفسية والطبية ثم التربوية بدراستها وإجراء البحوث عليها على مستوى العالم .

كما أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بدعم و تطوير خدمات التربية الخاصة في المملكة بشكل عام ، فبعثت المختصين لنيل الدرجات العلمية العليا في التخصصات المتنوعة للتربية الخاصة ، ووفرت التدريب المستمر للعاملين و المهتمين بهذا المجال، و من ضمن الاهتمامات الحديثة التي أفرد لها المسئولون بالمملكة الكثير من الوقت والجهد مجال ذوي التوحد الذي أخذ نصيبه من الاهتمام أسوة بغيره من الإعاقات الأخرى .

بدأت جهود خدمات ذوي التوحد في المملكة بجهود فردية عام 1413هـ عن طريق الجمعية الفيصلية بمدينة جده ، ثم بدأ الاهتمام بالتوحد والخدمات المتخصصة للأطفال الذين يعانون من التوحد على المستوى الرسمي بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1418 هـ -1998 م ، حيث خطت خطاها الأولى من خلال ثلاثة برامج في كل من الرياض وجده و الدمام ، ثم تزايد هذا العدد ليصل إلى 54برنامجاً للبنين منتشرة في معظم مناطق ومحافظات المملكة خلال العام الدراسي ( 1427هـ / 1428هـ ) .

تعريف التوحد : ـ
التوحد اضطراب نمائي ناتج عن خلل عصبي (وظيفي) في الدماغ ، يظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر ، ويظهر فيه الأطفال صعوبات في التواصل مع الآخرين واستخدام اللغة بشكل مناسب ،والتفاعل الاجتماعي ، واللعب التخيلي إضافة إلى ظهور أنماط من السلوك الشاذة.

وقد ظهر مصطلح ذوي التوحد في العالم العربي و خاصة في منطقة الخليج العربي في السنوات الأخيرة ، و أصبح هذا الاسم أو المصطلح معروفاً في العقد الأخير من القرن العشرين ، و تزامن استخدام هذا المصطلح مع اهتمام كبير في مجال التوحد من قبل المختصين في مجال التربية الخاصة والمجالات المرتبطة بالإعاقة ، مثل علم النفس ، و طب الأطفال والأعصاب ، و القياس و التقويم ، و علم السلوك ، و علم الاجتماع ... و غيرها .

 


ما هي الجوانب التي يظهر الأطفال ذوي التوحد فيها ضعفا واضحا؟
يظهر الأشخاص التوحديون ضعفاً في التفاعل مع من حولهم و التواصل الاجتماعي و التخيل في الجوانب التالية :
* التفاعل الاجتماعي ( صعوبة في العلاقات الاجتماعية كعدم اهتمامه بمن حوله).
* التواصل مع الآخرين ( صعوبة بالتواصل اللفظي و غير اللفظي ، كعدم فهم التلميحات و وتعابير الوجه أو نغمة الصوت )
* التخيل ( صعوبة في تطوير التخيل أثناء اللعب و محدودية النشاطات التخيلية).
* مقاومة في تغيير الروتين الذي اعتاد عليه (غالباً) .
و من خلال هذه الخصائص التي تمت الإشارة إليها يمكن ملاحظة تعدد جوانب الضعف لدى جزء كبير من الأطفال ذوي التوحد من الناحية الاجتماعية ، و القدرة على التواصل، و المشكلات السلوكية، و القدرات العقلية .

و ذلك يعني أنه لابد من الوقوف على هذه الخصائص و تحديدها بالنسبة لكل تلميذ ، حتى يتسنى لنا التعامل معها و أخذها بعين الاعتبار في وضع البرنامج .

 



مم تتكون برامج التوحد؟
برامج التوحد داخل المملكة (حسب دليل المنهج المرجعي للتلاميذ ذوي التوحد)تتكون من جزئين أساسين :
أولاً : المقومات الأساسية للبرنامج التربوي الفعال للتلاميذ ذوي التوحد الذي يشمل الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ البرنامج ، و الخدمات التربوية الأساسية التي يجب أخذها بالاعتبار عند تقديم الخدمات بشتى أشكالها للتلاميذ ذوي التوحد ، و كذلك المستلزمات المكانية و التجهيزية لبيئة العمل ، و أخيراً الخدمات الأسرية اللازمة لتقديم برنامج متكامل يساعد ذوي التوحد للوصول إلى أقصى حد ممكن من الاستقلالية .
ثانيا : المجالات التي تساعد على نمو التلاميذ ذوي التوحد ، و عددها ثلاثة عشر مجالاً هي :
1. مجال الانتباه .
2. مجال التقليد و المحاكاة .
3. مجال مهارات التواصل .
4. مجال مهارات العناية بالذات .
5. مجال المهارات الحسية الحركية .
6. مجال مهارات الأمن و السلامة .
7. مجال المهارات ما قبل الأكاديمية .
8. مجال المهارات الاجتماعية .
9. مجال المهارات الأكاديمية .
10. مجال مهارات التربية الفنية .
11. مجال مهارات التربية البدنية .
12. مجال المهارات الترويحية و شغل أوقات الفراغ .
13. مجال مهارات التهيئة المهنية .
مع ملاحظة أن مبدأ الاستفادة من هذه المجالات مرتبط بالاحتياج الفعلي الفردي لكل تلميذ على حده ، بناء على نتائج التقويم الرسمي وغير الرسمي من قبل المختصين .


و لكي يكون أي برنامج فعالاً في تدريس التلاميذ الذين يعانون من ذوي التوحد لابد من توفر أهم عوامل نجاح البرنامج وهي الشمولية ، و التكثيف ، و التدخل المبكر ، و التخصصية في الطرق و الأساليب ، و التفريد في تقديم الخدمة . و يعني هذا أن تكون الخدمات شاملة لجميع احتياجات التلميذ ، و أن يعطيه المعلم الوقت الكافي لتعليمه ، و أن يقدم الخدمات معلم متخصص يعرف كيف يقدم المهارة أو المعلومة للتلميذ من خلال استخدامه استراتيجيات ملائمة لخصائص التلميذ ، و أن يتم هذا كله بناءً على برنامج تربوي فردي مصمم ليتلاءم مع ميول و قدرات و احتياجات التلميذ .

 



ما هي المتطلبات التي يجب توافرها في الكوادر البشرية داخل برامج التوحد؟
المجال الأول / الكوادر البشرية :
وهناك عدة متطلبات في هذا المجال كما يلي :
1- أن يقوم على البرنامج التربوي أشخاص من المتخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس على الأقل    ( مسار التوحد أو الاضطرابات السلوكية والانفعالية ) وفي حالة عدم توفر هذا المؤهل فيشترط أن يكون حاصلاً على مؤهل تربوي جامعي  على الأقل بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (مسار توحد أو اضطرابات سلوكية  وانفعالية) بعد البكالوريوس لا تقل مدته عن سنة دراسية .
2- مساعد معلم : أن لا يقل مؤهله عن ثانوية عامة مع دبلوم أو دورة تدريبية لا تقل عن فصل دراسي كامل في التربية الخاصة (توحد/اضطرابات سلوكية وانفعاليه).
3- توفر اختصاصي الخدمات المساندة في البرنامج مثل اختصاصي التواصل والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي والتحليل السلوكي والتشخيص والتقويم في التربية الخاصة.
4- العمل كفريق متعدد التخصصات ، مع تحمل مسئولية مشتركة .
5- تنظيم دورات تدريبية أثناء الخدمة.
6- أن يكون المشرف على برامج التوحد متخصصاً في هذا المجال .

 



ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا ذوي التوحد في المملكة؟
1- الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للتلميذ ذوي التوحد.
2- تقديم الخدمة في أقل البيئات عزلاً قدر المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى التلميذ .
3- تبني الخطة التربوية الفردية وتفعيلها.
4- استخدام وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي( Applied Behavior Analysis)من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج تعديل سلوك فردي حسب احتياج التلميذ وطبيعة السلوك لديه .
5- تقييم مستوى أداء التلميذ قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي والذي على ضوئه يتم تصميم وتعديل البرنامج التربوي والتدريبي الفردي له.
6- إعطاء الأولوية لتدريب التلميذ على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية.
7- تدريس مهارات مثل: مهارات التكامل الحسي الحركي ، المهارات الأكاديمية الأساسية ، مهارات الأمن والسلامة ، مهارات التهيئة المهنية .
8- تنظيم بيئة التعلم واستخدام المثيرات الحسيه مع التركيز على المثيرات البصرية بشكـل مكثف أثناء عملية التدريس وتصميم الجداول المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للتلميذ تنظيماً جيداً (التدريس المنظم) .
9- دمج التلميذ في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة التعليمية والترفيهية المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
10- التخطيط المنظم للحفاظ على ما اكتسبه التلميذ من مهارات بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
11- أن يكون لكل خمسة إلى سبعة تلاميذ معلم ومساعد معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .
12- أن لاتقل حصص التعليم والتدريب التي يتلقاها التلميذ ذو التوحد عن (28) ساعة أسبوعياً .
13- توفير خدمات وبرامج أثناء الإجازة الصيفية .
14- تقسيم الأطفال إلى مجموعات أو مستويات متقاربة حسب معايير العمر الزمني  والعقلي والسلوك ومهارات التواصل .

 



ما هي المستلزمات المكانية والتجهيزية التي ينبغي توافرها داخل برامج التوحد؟ :
تشتمل على ما يلي (ما أمكن) :
1- صالة حسية ، صالة فنية ، صالة رياضية ، صالة تهيئة مهنية .
2- مسبح .
3- وحدة مصادر تعلم .
4- كافتيريا .
5- حديقة خارجية .
6- قاعة تدريبية .
7- توفر الحاسبات الآلية .
8- وسائل تعليمية مثل : فيديو ، تلفزيون ، مسجل ، و تجهيزات مثل قواطع متحركة، طاولات مستديرة ، طاولات على شكل حدوة فرس ، طاولات مستطيلة ، توفر دواليب وأرفف
9- أن تكون دورات المياه مهيأة للأطفال التوحديين .
10- أن يكون الفصل مهيأ للتدريس الفردي أو على مجموعات صغيرة .
11- أن يقسم الفصل إلى أركان وظيفية مثل : ركن العمل الفردي ، ركن الاسترخاء ، ركن العمل كمجموعات، ركن التعزيز ... الخ .
12- توفر زجاج عاكس لملاحظة الأطفال من خارج الفصل .

 



ماذا تقدم البرامج لأسرة الطفل ذوي التوحد؟
1- توفير المعلومات الضرورية لأسرة التلميذ حول إعاقته وطبيعة احتياجاته .
2- إتاحة الفرصة للأسرة لملاحظة التلميذ أثناء وجوده في البرنامج .
3- مشاركة الأسرة في إعداد وتصميم وتنفيذ وتقويم البرنامج التربوي الفردي للتلميذ .
4- توفير برامج تدريبية لأسرة التلميذ .
5- إقامة لقاءات بين أولياء أمور التلاميذ ذوي التوحد.

 



دراسات وإحصائيات:
نتيجة للاهتمام المتزايد بهذا الاضطراب ، ونتيجة ظهور أكثر من أداة للتشخيص والتقييم لحالات التوحد ، فإن هناك اتفاق على أن نسبة ظهور هذا الاضطراب آخذه في التزايد ، فقد أشارت بعض الدراسات إلى:
- أن النسبة تكاد تصل إلى (1- 500) حالة ولادة حية كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أشارت الجمعية الأمريكية للتوحد (ASA)
- أن حالات التوحد بأنماطها المختلفة وأشكالها تصل (1،500,000)حالة في أمريكا يمكن وصفهم بأن لديهم حالة توحد أو أحد أشكال طيف التوحد .
- إنه يظهر لدى الذكور أكثر من الإناث وتصل النسبة إلى (4-1) وهو نادر الحدوث بين أفراد العائلة نفسها ، ويحدث في مختلف الطبقات الاجتماعية والمستويات الثقافية والعرقية .
- في دراسة بجامعة كامبردج في إنجلترا عن دراسة أجراها الباحثون لمعرفة نسبة حدوث التوحد في منطقة كامبريدج التعليمية والتي قدرت نسبة حدوثه بحوالي( 57 إلى كل 10.000) طفل بالغة أعمارهم من 5 إلى 11 عام .


 



كيف يلتحق طفلي ببرنامج للتوحد ؟
(شروط القبول في برامج التوحد)
1 . أن يكون برفقة ملف الطفل تقرير طبي من جهة معترف بها يوضح حالته.
2 . أن يتم تشخيصه من قبل أخصائي نفسي بأحد البرامج أو معاهد التربية الخاصة.
3 . سن قبول الطفل في البرنامج 3سنوات أو سن اكتشاف الإعاقة.
4 . خلو الطفل من الأمراض المعدية .
5 . أن تلتزم الأسرة بالتعاون والتواصل المستمر مع البرنامج من حيث متابعة الطفل بالمنزل وحضور الاجتماعات الخاصة بالبرنامج وتزويد البرنامج بكل ما يستجد حول وضع الطفل الصحي والاجتماعي والنفسي....... الخ.
6 . الالتزام بنظافة الطفل والاهتمام بمظهره الخارجي .
7 . يخضع الطفل لفترة ملاحظة يتم بعدها تحديد مدي استمرارية الطفل في البرنامج من عدمه .
8 . يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول.


 



ما هي المراحل التعليمية المتبعة ببرامج التوحد داخل المملكة ؟
1) يلتحق الطفل في سن 3 سنوات ببرامج التعليم المبكر التابعة للبنات وتشتمل هذه المراحل على ( تعليم مبكر أول، تعليم مبكر ثان ، تهيئة).

2) عند بلوغ التلميذ (الذكر) ثمان سنوات أو إكماله الصف الثاني ينتقل إلى برامج البنين وتشتمل بالأصل على(الصف الأول ، الصف الثاني ، الصف الثالث ،الصف الرابع ، الصف الخامس ، الصف السادس) .

3. إذا التحق الطفل الذكر بالبرنامج لأول مرة وعمره ست سنوات فأكثر فإنه يلتحق ببرامج البنين مباشرة.

4. بعد إكمال التلميذ المرحلة الابتدائية ينتقل مباشرة للمرحلة المتوسطة -إذا كانت قدراته تسمح بذلك - وتدرس مناهج المرحلة المتوسطة للتربية الفكرية أو مناهج التعليم العام أو كلاهما معاً وذلك بما يتناسب مع قدراته واحتياجاته.


 



هل توجد طرق لتشخيص التوحد؟
نعم توجد العديد من الطرق ومن أهمها:
- مقياس التقدير التوحدي للأطفال
Children Autism Rating Scale - CARS
-قائمة التشخيص شكل E2 ) )
Diagnostic Checklist Form E-2 (Autism Research Institute)
-مقياس المقابلة التشخيصي لاضطرابات التواصل الاجتماعي
The Diagnostic Interview for Social and Communication disorders
( DISCO ) . The Center for Social and Communication Disorders. U.K
-أداة تقويم الطفل التوحدي للتخطيط التعليمي
Autism Screening Instrument for Educational Planning (ASIEP-2)
-الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية
(DSM - IV) التابع للجمعية الأمريكية للطب النفسي
-الدليل العالمي لتصنيف الأمراض (ICD - 10 )
التابع لمنظمة الصحة العالمية

هناك مقاييس أخرى تستعمل مع الأطفال التوحديين منها :
- مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي
Vineland adaptive behavior scale
- مقياس متاهات بورتيوس
Portues Maze Test
- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
Wechsler-Bellview Intelligence scale for children
(WISC

 

 

العوق المتعدد


يتم دمج التلاميذ ذوي العوق المتعدد مع أقرانهم في التعليم العام إلى أقصى حد تتيحه لهم قدراتهم، مع أهمية إلحاقهم بالمرحلة التمهيدية الخاصة ، ويكون التركيز على تنمية قدراتهم وتوفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك وإكسابهم للمهارات التكيفية المختلفة الملائمة لكل حالة مثل: العناية بالذات والتوجه الذاتي والمهارات الاجتماعية والتواصلية. وتكون برامجهم الخاصة وفقا للعوق الأشد الذي يعانون منه.

وكانت البدايات الرسمية لخدمات التلاميذ ذوي العوق المتعدد في وزارة التربية والتعليم منذ العام 1418/1419هـ من خلال ثلاثة برامج في كل من الرياض وجدة والدمام وتزايد هذا العدد ليصل إلى 40 برنامجاً للبنين منتشرة في معظم مناطق ومحافظات المملكة خلال العام الدراسي 1427/1428 هـ .

 

  تعريف العوق المتعدد
  تصنيفات العوق المتعدد
  المراحل والخطط الدراسية
  وصف المراحل التعليمية
  طرق تدريس متعددي العوق
  شروط القبول
  مزايا تقدم للتلاميذ متعددي العوق
 



تعريف العوق المتعدد :
الإعاقات المتعددة هي تلك الإعاقات المتلازمة ( مثل عوق عقلي/ عوق بصري أو عوق عقلي/ عوق سمعي) التي تسبب مشاكل تربوية شديدة للتلاميذ بحيث لا يستطيعون معها أن يتلقوا تعليمهم ضمن برامج التربية الخاصة التي تم إعدادها لإعاقة واحدة .

 



تصنيفات العوق المتعدد:
يمكن تقسيم متعددي العوق وفقا ًللتصنيفات التالية:

أولاً- تعدد العوق المرتبط بالعوق العقلي:
أ. عوق عقلي/شلل دماغي .
ب-عوق عقلي/عوق حركي .
ج-عوق عقلي/اضطرا بات سلوكية شديدة.
د- عوق عقلي/عوق سمعي .
هـ-عوق عقلي/عوق بصري .

ثانياً-تعدد العوق المرتبط بالاضطرابات السلوكية الشديدة :
أ-اضطرا بات سلوكية شديدة/عوق حركي.
ب- اضطرا بات سلوكية شديدة/عوق سمعي.
ج- اضطرا بات سلوكية شديدة/عوق بصري.

ثالثاً-الإعاقات الحسية المتعددة :
أ -عوق بصري/عوق سمعي.
ب-إعاقة حسية/الإعاقات الأخرى .

 


المراحل والخطط الدراسية:
تهدف خطط تربية وتعليم التلاميذ ذوي العوق المتعدد إلى التوسع في دمج التلاميذ ذوي العوق المتعدد في المدارس العادية ومع أقرانهم العاديين إلى أقصى حد نتيجة لهم قدراتهم بصورة مماثلة لمراحل التعليم العام ( التعليم المبكر ، المرحلة الابتدائية ، المرحلة المتوسطة ، المرحلة الثانوية ) ويتم اشتقاق أهداف كل مرحلة من مناهج التربية الفكرية أو من مناهج التعليم العام أو كليهما معاً، ويتم تدريس التلاميذ ذوي العوق المتعدد في تلك المراحل حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ 21 سنة – أيهما يأتي أولاً .

 


وصف المراحل التعليمية :
1. يلتحق الطفل في سن 3 سنوات ببرامج التعليم المبكر التابعة للبنات وتشتمل هذه المراحل على ( تعليم مبكر أول، تعليم مبكر ثان ، تهيئة).
2. عند بلوغ التلميذ (الذكر) ثمان سنوات أو إكماله الصف الثاني ينتقل إلى برامج البنين وتشتمل بالأصل على(الصف الأول ، الصف الثاني ، الصف الثالث ،الصف الرابع ، الصف الخامس ، الصف السادس) .
3. إذا التحق الطفل الذكر بالبرنامج لأول مرة وعمره ست سنوات فأكثر فإنه يلتحق ببرامج البنين مباشرة.
4. بعد إكمال التلميذ المرحلة الابتدائية ينتقل مباشرة للمرحلة المتوسطة -إذا كانت قدراته تسمح بذلك - وتدرس مناهج المرحلة المتوسطة للتربية الفكرية أو مناهج التعليم العام أو كلاهما معاً وذلك بما يتناسب مع قدراته واحتياجاته.

 


طرق تدريس متعددي العوق :
1. يقوم المعلم بوضع الخطة التربوية المناسبة لكل تلميذ على حدة وذلك بعد إنهاء التلميذ لفترة الملاحظة.
2 . يستخدم المعلم الوسائل التعليمية والأنشطة التعليمية المناسبة لنوع العوق ودرجته والتي تدعم أهداف الخطة التربوية الفردية .
3 . أما فيما يتعلق بالكتب الملائمة لمتعددي العوق ، فيقوم المعلم بوضع الخطة التربوية الفردية ، ويمكنه اشتقاق الأهداف من مناهج التربية الفكرية أو مناهج التعليم العام أو كليهما وذلك حسب ما تستدعيه حالة كل تلميذ.

 


شروط القبول:
1. أن يكون لدى التلميذ أكثر من عوق بحيث لا يمكن استفادته من البرامج التربوية المعدة خصيصا لذوي العوق الواحد.
2. أن لا يقل عمره عن 3 سنوات ولا يزيد على 15 سنة للقبول في الصف الأول الابتدائي، مع التأكيد على دراسة الحالات التي تزيد على سن القبول واقتراح البرامج المناسبة وعرضها على الجهات المختصة.
3. أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص.
4. يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
5. موافقة اللجنة الخاصة بقبول التلاميذ متعددي العوق.

 


مزايا تقدم للتلاميذ متعددي العوق :

1.خدمات النقل من وإلى المدرسة .
2. مكافأة شهرية .
3. إتاحة الفرصة للتلاميذ المتميزين للمشاركة في المناسبات والمسابقات العلمية والرياضية على المستوى المحلي والدولي .
4. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتأمين الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة حسب حاجة كل تلميذ.

 

 


مهام واختصاصات إدارة التوحد والعوق المتعدد :
1. تشارك في عمل اللوائح والأنظمة وتعديلها وإعداد القرارات والتعاميم الخاصة ببرامج التوحد و العوق المتعدد داخل المملكة .
2. تشارك في إعداد وتنسيق السياسات والإجراءات التي يجب أن تتبعها الإدارات التعليمية في إدارتها لبرامج التوحد والعوق المتعدد وغيرها من البرامج ذات العلاقة وتقدم المساعدات الفنية لها كلما دعت الحاجة لذلك .
3. تتلقى وتدرس احتياج الإدارات التعليمية من فصول التوحد والعوق المتعدد وتعد التوصيات الخاصة باعتمادها .
4. تقدم التوصيات فيما يتعلق بالجوانب المالية والوظائف ببرامج التوحد والعوق المتعدد .
5. تنظم زيارات مشرفي التربية الخاصة لبرامج التوحد والعوق المتعدد في كل فصل دراسي ومتابعة تنفيذها.
6. تشارك في إعداد البحوث والدراسات المتخصصة كما تشارك في المؤتمرات والندوات المتعلقة ببرامج التربية الخاصة بشكل عام والتوحد بشكل خاص .
7. تساهم في إعداد واختيار الكتب والوسائل التعليمية اللازمة لبرامج التوحد والعوق المتعدد .
8. تشارك في تطوير مناهج التوحد والعوق المتعدد ، واقتراح التعديلات اللازمة لتلك المناهج .
9. تشترك في اختيار وتعيين المعلمين والموظفين المطلوبين للعمل في برامج التوحد والعوق المتعدد وتوجيههم حسب الحاجة .
10ـ المشاركة في تحديد احتياج برامج التوحد والعوق المتعدد من المباني والتجهيزات واختبار التصاميم المناسبة لتلك المباني بما يلاءم احتياجات التربية الخاصة .
11ـ شارك في تقديم اقتراحات بإقامة برامج ودورات تدريبية ملائمة لمنسوبي برامج التوحد والعوق المتعدد والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ تلك الدورات والعمل على تطويرها .
12ـ تخطط لبرامج الابتعاث للتربية الخاصة في مسارات التوحد والعوق المتعدد والتخصصات ذات العلاقة وتشارك في اختيار وترشيح المبتعثين لتلك البرامج .
13ـ تعد وتقدم تقريراَ سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمناً كافة المعلومات المتعلقة ببرامج التوحد والعوق المتعدد .
14ـ تعد ميزانية برامج التوحد والعوق المتعدد في ضوء ما يرد من الإدارات التعليمية .


 

 

 

 

 

تأهيل معلم التربية الخاصة المقالات الأخبار قاعدة بيانات التربية الخاصة تجربة المملكة في مجال الدمج التربوي الأنظمة واللوائح الإدارات تعريف بنا الرئيسية
إتصل بنا دليل إدارات و أقسام التربية الخاصة القائمة البريدية خريطة الموقع البحث منتدى التربية الخاصة مكتبة التربية الخاصة
  الإدارة العامة للتربية الخاصة
وزارة التربية و التعليم
المملكة العربية السعودية
حي السفارات , طريق عمرو بن أمية الضمري
ص.ب 3465 الرياض 11471
بريد الكتروني special_edu@moe.gov.sa
+سنترال  4882200 (1) 966
+فاكس 4880308 (1) 966