الرئيسية >> الإدارات >>  إدارة العوق السمعي >> تطور تعليم الصم وضعاف السمع في المملكة



تطور تعليم الصم وضعاف السمع في المملكة :
  كانت البداية الرسمية لتعليم الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية في العام 1384 هـ 1964 م عندما افتتحت وزارة المعارف ممثلة في إدارة التعليم الخاص آنذاك أول معهدين للطلاب و الطالبات الصم في مدينة الرياض - أحدهما للبنين و الآخر للبنات - التحق بهما 41 طالباً و طالبة.
  في البداية كان الهيئة التدريسية في المعاهد من المتعاقدين ، لذا قامت الوزارة في العام 1388 هـ بتنظيم دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات الصم الوطنيين مقرها الرياض وامتدت لستة أشهر التحق بها 30 معلماً و30 معلمة وشاركت فيها هيئة اليونسكو وتضمن البرنامج التدريبي طرق تدريس الصم والوسائل المستخدمة في تعليم الصم والأجهزة والمعدات والأدوات العلمية المعينة في تعليم الصم و شخصية الطفل الأصم والتربية الاجتماعية والرياضية والنفسية للأطفال الصم كذلك الرعاية الداخلية للصم والتدريب المهني .
  بدأت الوزارة منذ العام 1387 بابتعاث عدد من المعلمين و الأخصائيين في دورات تدريبية أو دراسية
ففي ذلك العام تم ابتعاث 3 معلمين إلى بريطانيا وكذلك 3 معلمين آخرين في العام 1391 هـ حيث عادوا بعد ذلك ليباشروا أعمالهم القيادية .
  و استمر التوسع في إنشاء معاهد الأمل للصم حتى بلغ عددها في العام 1409 هـ 9 معاهد للبنين و 5 معاهد للبنات وفي ذلك العام بدأت نقلة نوعية في تعليم المعوقين سمعياً حيث تم افتتاح برنامجاً لضعاف السمع و النطق ملحقاً بمدرسة من مدارس التعليم العام هي مدرسة المهلب بن أبي صفرة الابتدائية بمدينة الرياض حيث كان تعليم المعوقين سمعياً قبل ذلك العام مقتصراً على الطلاب الصم وبعبارة أخرى كان الصم و ضعاف السمع يتلقون نفس المقررات الدراسية وفي فصول مدمجة لكن بعد تطبيق وانتشار برامج ضعاف السمع أصبح الطلاب ضعاف السمع و النطق يدرسون نفس مناهج الطلاب العاديين في فصول ملحقة بمدراس التعليم العام .
  في العام 1410 هـ بدء استحداث برامج فصول الأمل المسائية وذلك بافتتاح برنامجاً مسائياً لمحو الأمية للطلاب الصم .
  في العام 1411هـ حدثت نقلة نوعية أخرى في تعليم الصم حيث تم افتتاح برنامجاً للطلاب الصم في مدرسة من مدارس التعليم العام في مدينة سكاكا الجوف حيث يلتحق الطلاب بفصول ملحقة في المدرسة العادية ويدرسون مقررات دراسية خاصة بالصم .
  في العام 1414 هـ تم نقل اختصاصات معاهد الأمل للبنات من وزارة المعارف إلى الرئاسة العامة لتعليم البنات وكانت قد بلغ عدد معاهد البنات 9 معاهد و للبنين 15 معهداً وبرنامجين لفصول الأمل الملحقة بمدراس التعليم العام و برنامجاً لفصول ضعاف السمع و النطق الملحقة بمدارس التعليم العام و ثلاثة برامج مسائية ومركزين للسمع و الكلام .
  واستمرت مثل هذه البرامج في الانتشار حتى بلغت في العام 1417 هـ 9 برامج لفصول الأمل الملحقة بمدراس التعليم العام بينما بلغ عدد المعاهد في ذلك العام 17 معهداً للطلاب الصم كما بلغ عدد برامج ضعاف السمع و النطق الملحقة بمدارس التعليم العام 4 برامج ومركزين للسمع و الكلام وفي العام نفسه حدثت النقلة النوعية الثالثة في تعليم الصم وضعاف السمع في المملكة وذلك بتطبيق برامج دمج الطلاب ضعاف السمع و النطق في فصول التعليم العام عبر برنامج المعلم المتجول .
  في العام 1419 تم استحداث برنامجين لغرفة المصادر لضعاف السمع و النطق في المرحلة الابتدائية وهما من برامج الدمج التربوي . بالإضافة إلى التوسع في استحداث برامج الصم و ضعاف السمع و النطق في مدارس التعليم العام .
  وفي العام الدراسي 1421-1422هـ بلغ عدد معاهد وبرامج الأمل 90 معهداً و برنامجاً بنمو مقداره 45 % كما بلغت برامج فصول ضعاف السمع 35 برنامجاً بنمو يقدر بـ 47% ، وتم التوسع في استحداث برامج متعددي العوق لتبلغ 4 برامج .وبلغ عدد المستفيدين من برامج و معاهد العوق السمعي في ذلك العام 4122 طالباً .
  في العام الدراسي  1422-1423هـ بلغ عدد معاهد وبرامج الأمل 110 معهداً و برنامجاً ، كما بلغت برامج فصول ضعاف السمع  47 برنامجاً ، وتم التوسع في استحداث برنامج لمتعددي العوق ليصبح عددها 5 برامج .
 

  آخر الإحصائيات



 
 

تأهيل معلم التربية الخاصة المقالات الأخبار قاعدة بيانات التربية الخاصة تجربة المملكة في مجال الدمج التربوي الأنظمة واللوائح الإدارات تعريف بنا الرئيسية
إتصل بنا دليل إدارات و أقسام التربية الخاصة القائمة البريدية خريطة الموقع البحث منتدى التربية الخاصة مكتبة التربية الخاصة
  الإدارة العامة للتربية الخاصة
وزارة التربية و التعليم
المملكة العربية السعودية
حي السفارات , طريق عمرو بن أمية الضمري
ص.ب 3465 الرياض 11471
بريد الكتروني special_edu@moe.gov.sa
+سنترال  4882200 (1) 966
+فاكس 4880308 (1) 966