الرئيسية >> الإدارات >>  إدارة صعوبات التعلم  >>  مراكز خدمات صعوبات التعلم

 

  مراكز خدمات صعوبات التعلم :

- هدف المراكز.
- مهام المراكز.
- مواعيد العمل في المراكز.
- آلية العمل في المراكز.
- تقويم عمل المراكز.
- عناوين المراكز.
 

 

 

هدف المراكز .
 تهدف المراكز إلى تقديم الخدمة التشخيصية و التدريسية لأكبر قدر ممكن من ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام ، بالإضافة إلى تنفيذ ورش العمل التي تقوم بإعدادها و تصميمها الجهة المشرفة على المركز ( إدارة التربية والتعليم ) .

 
 
مهام المراكز .
1- استقبال الطلاب المحولين من المدارس التي لا يوجد بها برنامج صعوبات التعلم و الذين يتوقع أن لديهم صعوبة تعلم ، لتشخيص و إعداد التقرير اللازم لكل حالة وذلك تمهيداً لتقديم الخدمة بإحدى مدارس المنطقة / المحافظة التي بها برنامج صباحي لصعوبات التعلم و يتم التنسيق من خلال قسم التربية الخاصة بإدارة التربية و التعليم .
2- تقديم الخدمة التدريسية للطلاب الذين يثبت أن لديهم صعوبة تعلم أو توجد احتمالية كبيرة لذلك مع حاجاتهم ورغبتهم في تلقي خدمات البرنامج مباشرة و بصفة مؤقتة لحين تحويلهم لأحد المدارس المطبق بها البرنامج في أقرب فرصة ممكنة .
3- تنفيذ ورش العمل التي تقوم بإعدادها و تصميمها الجهة المشرفة على المركز بالتنسيق مع إدارة صعوبات التعلم بالإدارة العامة للتربية الخاصة أو الجهات ذات العلاقة بذلك .
4- إعداد و تنفيذ الخطط التوعوية عن طبيعة صعوبات التعلم و الخدمات المقدمة لهذه الفئة من خلال :
  أ   ـ عداد الكتيبات و النشرات .
ب ـ إقامة الندوات و الدورات .
ج  ـ إصدار نشرة دورية للمراكز .
د   ـ عقد الاجتماعات و اللقاءات بين معلمي صعوبات التعلم مع بعضهم البعض أو مع التربويين عامة ، و لذلك لعقد الدروس النموذجية أو تقديم ومناقشة البحوث و الدراسات ذات العلاقة بصعوبة التعلم ، أو المشورة التربوية .
 
   
 
مواعيد العمل في المراكز
 الدوام في هذه المراكز مسائي لمدة أربعة أيام في الأسبوع ، بواقع 4 ساعات في اليوم ، و قد بدء العمل في أول مركز في الرياض مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 18/1419 هـ .
 
 
 آلية العمل في المراكز
1- تقسيم معلمي صعوبات التعلم في كل مركز إلى أربع مجموعات للعمل بالتناوب بواقع مساء واحد في الأسبوع لكل مجموعة عدا ( يوم الأربعاء ) .
2- تحديد غرف ذات مواصفات معينة حسب شروط غرفة المصادر و يتم تزويدها بالأجهزة و الوسائل التعليمية اللازمة من قبل إدارات التربية و التعليم .
3- اختيار واحد من كل مجموعة ليكون مسؤولاً عن تنظيم و سير العمل في المركز في تلك الفترة الخاصة بمجموعته .
4- يتولى الإشراف الفني على هذه المراكز إدارة صعوبات التعلم في الإدارة العامة للتربية الخاصة بالتنسيق مع إدارات التعليم .
5- تستقبل المراكز الحالات التي يتم تحويلها من المدارس التي لا يوجد بها برامج صعوبات تعلم و يتم تشخيصها ، إذا ما ثبت وجود صعوبة تعلم لدى التلميذ يتم فتح ملف خاص به استعداداً للمرحلة العلاجية ( وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة ) .
6- تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بالتنسيق مع إدارات التعليم بمخاطبة المدارس التي يتوقع فتح برامج جديدة فيها لتزويد المركز بالمعلومات اللازمة مثل :
  - توجيه الحالات التي يشتبه في وجود صعوبة تعلم لديها إلى المراكز .
- كتابة تقرير موجز من قبل المرشد الطلابي عن كل حالة من الحالات التي يشتبه في وجود صعوبة تعلم لديها .
7- حضور ولي الأمر يرافقه ابنه مع كامل الأوراق اللازمة .
8- جدولة مواعيد العمل و تنظيم الاستقبال .
 

 

تقويم العمل في المراكز
 
تتولى إدارة صعوبات التعلم بالإدارة العامة للتربية الخاصة مهمة تقويم أعمال المراكز وذلك بمتابعة سير أعمالها من أول يوم لافتتاحها وحتى نهاية الفصل ، ثم يتم في النهاية عمل تقويم شامل ضمن آلية محددة .

 

 

 
عناوين مراكز صعوبات التعلم
 
  المنطقة / المحافظة المركز الهاتف
1-

الرياض

متوسطة الإمام الطحاوي بغرب الرياض 4361425
2- الرياض مبنى معهد الأمل شرق الرياض 4916587
3- الخرج الناصفة الابتدائية 5501020
4- المجمعة للتنسيق / قسم التربية الخاصة 4321055
5- العاصمة المقدسة ابتدائية الأمير عبدالله بن عبدالعزيز 5243140
6- الطائف ابتدائية المغيرة 732845
7- جدة ابتدائية أسيد بن خضير 6770056
8- المدينة المنورة مبنى معهد الأمل 8460677
9- الدمام مبنى معهد التربية الفكرية 8059407
10- الخبر ابتدائية ابن الهيثم 894122
11- سيهات ابتدائية السلام 850685
12- الإحساء ابتدائية ابن الهيثم 5855839
13- حفر الباطن ثانوية حفر الباطن 7221446
14- القصيم مبنى معهد النور 3234372
15- عنيزة ابتدائية السعودية 3643421
16- الرس ابتدائية السعودية 3330289
17- حائل ابتدائية الجامعيين 5324424
18- عسير / خميس مشيط ابتدائية الإمام البخاري 2230015
19- عسير / أبها ابتدائية عبدالرحمن بن عوف 2260104
20- تبوك ابتدائية السعودية 4221916
21- عرعر للتنسيق قسم التربية الخاصة 6621191
22- الجوف ابتدائية أبي بكر الصديق 6257626
23- نجران للتنسيق قسم التربية الخاصة 5224055
24- جازان للتنسيق قسم التربية الخاصة 2211619
25- الباحة للتنسيق قسم التربية الخاصة 7242673
26- محايل عسير للتنسيق قسم التربية الخاصة 2580103
27- القريات للتنسيق قسم التربية الخاصة 6423913
 
تأهيل معلم التربية الخاصة المقالات الأخبار قاعدة بيانات التربية الخاصة تجربة المملكة في مجال الدمج التربوي الأنظمة واللوائح الإدارات تعريف بنا الرئيسية
إتصل بنا دليل إدارات و أقسام التربية الخاصة القائمة البريدية خريطة الموقع البحث منتدى التربية الخاصة مكتبة التربية الخاصة
  الإدارة العامة للتربية الخاصة
وزارة التربية و التعليم
المملكة العربية السعودية
حي السفارات , طريق عمرو بن أمية الضمري
ص.ب 3465 الرياض 11471
بريد الكتروني special_edu@moe.gov.sa
+سنترال  4882200 (1) 966
+فاكس 4880308 (1) 966